عرض مشغولات يدويه واعلانات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 انزلاق مفصل الفخد وتركيب مفصل صناعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: انزلاق مفصل الفخد وتركيب مفصل صناعى   الثلاثاء يونيو 08, 2010 3:30 am

هل يمكن تكرار تركيب المفصل مرة بعد مرة أم أن الجسم لا يقبله سوى مرة أو مرتين ؟
الواقع أن المفصل الصناعي لرأس عظمة الفخذ أو ما يعرف بمفصل الورك الصناعي (hip replacement) هو عملية جراحية متوفرة خلال الثلاثين سنة السابقة وفي الفترة الأخيرة أصبحت من العمليات الرائجة وخصوصاً في الغرب نتيجة لانتشار مرض خشونة مفصل الورك (hip joint osteoarthritis) .

والمفاصل الموجودة حالياً هي مفاصل متقدمة جداً من ناحية التركيب والتصميم والجودة وهي توفر عمراً افتراضياً للمفصل يوازي بقية حياة المريض بإذن الله كما أنها توفر مجالاً كبيراً للحركة بحيث أصبح المرض الذي تجرى له مثل هذه العمليات قادراً على ممارسة الحياة بشكل طبيعي في أغلب الأحيان بما في ذلك المشي والجري وممارسة الرياضة والجلوس على الأرض والصلاة على الأرض بإذن الله . وفي بعض الحالات التي يلزم إعادتها بعد خمسة عشر أو عشرين عاماً فإنه توجد هناك مفاصل مصممة خصيصاً لإعادة التركيب وهي أيضاً ذات جودة عالية ولاتؤثر على حياة المريض سلبياً بإذن الله.


آلام في الركبة عند السجود:
هناك من يشتكي من آلام في الركبة تزداد عند السجود وعند الجلوس للتشهد ومع صعود الدرج مع الشعور بصوت وطقطقة في الركبة ويسأل عن العلاج ؟
هناك احتمال كبير بأن ما تعاني منه هو قطع في الغضروف الهلالي داخل مفصل الركبة (torn meniscus) . هذا الغضروف عادةً ما يمتص الصدمات ويوفر سلاسة لحركة الركبة . وعندما يتاثر هذا الغضروف الهلالي فإن ذلك يؤدي إلى آلام عند ثني الركبة خلال الجلوس للتشهد أو عند الجلوس في وضعية التربيعة . كما أن الحركة غير الطبيعية في الجزء المقطوع من الغضروف تؤدي إلى ظهور الأصوات التي تشعر بها. والواجب عليك هو مراجعة الطبيب وعمل أشعة رنين مغناطيسي للركبة (MRI) تبين حجم القطع ومكانه.

أما بالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على حجم القطع ومكانه. فإذا كان صغيراً وطرفياً فيمكن علاجه بالأدوية المسكنة وجلسات العلاج الطبيعي. أما إذا كان كبيراً فإنه قد يستلزم التدخل الجراحي عن طريق منظار الركبة (knee arthroscopy) لإزالة الجزء المقطوع من الغضروف وإعادة النعومة للجزء المتبقي منه.

الانزلاق الغضروفي.

والضعف الجنسي:
هناك من يعاني من انزلاق غضروفي منذ سنوات وبدأ يشعر الآن بضعف في الرغبة الجنسية وضعف في الانتصاب وراجع طبيب المسالك البولية ولم يفده بشيء ويسأل عن هذا الموضوع علماً انه على وشك الزواج ؟
- في الواقع أن الانزلاق الغضروفي إذا كان شديداً فإنه يضغط على الأعصاب ويؤدي إلى تأثر في وظائف هذه الأعصاب. هذه الوظائف تشمل وظيفة الحركة وظيفة الإحساس بالإضافة إلى وظيفة التحكم بالمخارج ووظيفة القدرة الجنسية. ولكن لكي تؤثر هذه الانزلاقات الغضروفية على وظيفة المخارج وعلى القدرة الجنسية فإنها يجب أن تكون شديدة ومزمنة وتؤثر على الحركة والإحساس أولاً. ولذلك فإن الغالبية العظمى من المرضى الذين يشتكون من انزلاق غضروفي وضعف في القدرة الجنسية لا يكون هناك ارتباط بينهما.

ولكن من الواجب مراجعة الطبيب لعمل الفحص السريري والتأكد من سلامة القوة والإحساس في الساقين وكذلك عمل أشعة رنين مغناطيسي (MRI) لقياس مدى الضغط الحاصل على الأعصاب نتيجة الانزلاق الغضروفي. وفي حال وجود ضغط شديد فإنه من الواجب إزالة هذا الضغط لكي تتمكن الأعصاب من العوده لوظائفها بإذن الله.

المصدر:
جريدة الرياض السعودية 14 مارس 2010م

اقرأ أيضًا:
مرهم منزلي لعلاج لالتهاب المفاصل
السمنة وخشونة المفاصل
مضادات التهابات المفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elxandria.yoo7.com
 
انزلاق مفصل الفخد وتركيب مفصل صناعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
handmade :: الفئة الأولى :: مسائل طبيه-
انتقل الى: